کد مطلب:99237 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:123

خطبه 053-در مساله بیعت











[صفحه 6]

الشرح: تداكوا ازدحموا. و الیهم: العطاش. و یوم وردها: یوم شربها الماء. والمثانی: الحبال، جمع مثناه و مثناه بالفتح و الكسر، و هو الحبل. و جهاد البغاه واجب علی الامام، اذا وجد انصارا، فاذا اخل بذلك اخل بواجب، و استحق العقاب. فان قیل: انه (ع) قال: (لم یسعنی الا قتالهم او الجحود بما جاء به محمد (ص))، فكیف یكون تارك الواجب جاحدا لما جاء به النبی (ص)! قیل: انه فی حكم الجاحد، لانه مخالف و عاص، لاسیما علی مذهبنا فی ان تارك الواجب یخلد فی النار و ان لم یجحد النبوه. (بیعه علی و امر المتخلفین عنها) اختلف الناس فی بیعه امیرالمومنین (ع)، فالذی علیه اكثر الناس و جمهور ارباب السیر ان طلحه و الزبیر بایعاه طائعین غیر مكرهین، ثم تغیرت عزائمهما، و فسدت نیاتهما، و غدرا به. و قال الزبیریون، منهم عبدالله بن مصعب، و الزبیر بن بكار و شیعتهم و من وافق قولهم من بنی تیم بن مره، ارباب العصبیه لطلحه: انهما بایعا مكرهین، و ان الزبیر كان یقول: بایعت و اللج علی قفی، و اللج سیف الاشتر، و قفی لغه هذلیه، اذا اضافوا المقصور الی انفسهم قلبوا الالف یاء، و ادغموا احدی الیاءین فی الاخری، فیقولون: قد وافق ذلك هوی، ای هوای، و هذه عصی،

ای عصای. و ذكر صاحب كتاب "الاوائل" ان الاشتر جاء الی علی (ع) حین قتل عثمان، فقال: قم فبایع الناس، فقد اجتمعوا لك، و رغبوا فیك، و الله لئن نكلت عنها لتعصرن علیها عینیك مره رابعه، فجاء حتی دخل بئرسكن، و اجتمع الناس، و حضر طلحه و الزبیر، لایشكان ان الامر شوری، فقال الاشتر: اتنتظرون احدا! قم یا طلحه فبایع، فتقاعس، فقال: قم یابن الصعبه- و سل سیفه- فقام طلحه یجر رجله، حتی بایع، فقال قائل: اول من بایعه اشل! لایتم امره، ثم لایتم، قال: قم یا زبیر، و الله لاینازع احد الا و ضربت قرطه بهذا السیف، فقام الزبیر فبایع، ثم انثال الناس علیه فبایعوا. و قیل: اول من بایعه الاشتر، القی خمیصه كانت علیه، و اخترط سیفه، و جذب ید علی (ع) فبایعه و قال للزبیر و طلحه: قوما فبایعا، و الا كنتما اللیله عند عثمان، فقاما یعثران فی ثیابهما لایرجوان نجاه، حتی صفقا بایدیهما علی یده، ثم قام بعدهما البصریون، و اولهم عبدالرحمن بن عدیس البلوی، فبایعوا. و قال له عبدالرحمن: خذها الیك و اعلمن اباحسن انا نمر الامر امرار الرسن و قد ذكرنا نحن فی شرح الفصل الذی فیه ان الزبیر اقر بالبیعه، و ادعی الولیجه ان بیعه امیرالمومنین لم تقع الا عن رضا جمیع اهل ال

مدینه، اولهم طلحه و الزبیر، و ذكرنا فی ذلك ما یبطل روایه الزبیر. و ذكر ابومخنف فی كتاب "الجمل" ان الانصار و المهاجرین اجتمعوا فی مسجد رسول الله (ص)، لینظروا من یولونه امرهم، حتی غص المسجد باهله، فاتفق رای عمار و ابی الهیثم بن التیهان و رفاعه بن رافع و مالك بن عجلان و ابی ایوب خالد بن یزید علی اقعاد امیرالمومنین (ع) فی الخلافه، و كان اشدهم تهالكا علیه عمار، فقال لهم: ایها الانصار، قد سار فیكم عثمان بالامس بما رایتموه، و انتم علی شرف من الوقوع فی مثله ان لم تنظروا لانفسكم، و ان علیا اولی الناس بهذا الامر، لفضله و سابقته، فقالوا: رضینا به حینئذ، و قالوا باجمعهم لبقیه الناس من الانصار و المهاجرین: ایها الناس، انا لن نالوكم خیرا و انفسنا ان شاءالله، و ان علیا من قد علمتم، و ما نعرف مكان احد احمل لهذا الامر منه، و لا اولی به. فقال الناس باجمعهم: قد رضینا، و هو عندنا ما ذكرتم و افضل. و قاموا كلهم، فاتوا علیا (ع)، فاستخرجوه من داره، و سالوه بسط یده، فقبضها فتداكوا علیه تداك الابل الهیم علی وردها، حتی كاد بعضهم یقتل بعضا، فلما رای، منهم ما رای سالهم ان تكون بیعته فی المسجد ظاهره للناس. و قال: ان كرهنی رجل واحد من النا

س لم ادخل فی هذا الامر. فنهض الناس معه حتی دخل المسجد، فكان اول من بایعه طلحه. فقال قبیصه بن ذویب الاسدی: تخوفت الا یتم له امره، لان اول ید بایعته شلاء، ثم بایعه الزبیر، و بایعه المسلمون بالمدینه الا محمد بن مسلمه، و عبدالله بن عمر، و اسامه بن زید، و سعد ابن ابی وقاص، و كعب بن مالك و حسان بن ثابت، و عبدالله بن سلام. فامر باحضار عبدالله بن عمر، فقال له: بایع، قال: لاابایع حتی یبایع جمیع الناس، فقال له (ع): فاعطنی حمیلا الا تبرح، قال: و لااعطیك حمیلا، فقال الاشتر: یا امیرالمومنین؟ ان هذا قد امن سوطك و سیفك، فدعنی اضرب عنقه، فقال: لست ارید ذلك منه علی كره، خلوا سبیله، فلما انصرف قال امیرالمومنین: لقد كان صغیرا و هو سیی ء الخلق، و هو فی كبره اسوا خلقا. ثم اتی بسعد بن ابی وقاص، فقال له بایع، فقال: یا اباالحسن خلنی، فاذا لم یبق غیری بایعتك، فو الله لایاتیك من قبلی امر تكرهه ابدا، فقال: صدق خلوا سبیله. ثم بعث الی محمد بن مسلمه، فلما اتاه قال له: بایع، قال: ان رسول الله (ص) امرنی اذا اختلف الناس و صاروا هكذا- و شبك بین اصابعه- ان اخرج بسیفی فاضرب به عرض احد فاذا تقطع اتیت منزلی، فكنت فیه لا ابرحه حتی تاتینی ید خاطیه

، او منیه قاضیه. فقال له (ع): فانطلق اذا، فكن كما امرت به. ثم بعث الی اسامه بن زید، فلما جاء قال له: بایع، فقال: انی مولاك و لا خلاف منی علیك، و ستاتیك بیعتی اذا سكن الناس. فامره بالانصراف، و لم یبعث الی احد غیره. و قیل له: الا تبعث الی حسان بن ثابت، و كعب بن مالك، و عبدالله بن سلام! فقال: لا حاجه لنا فیمن لا حاجه له فینا. فاما اصحابنا فانهم یذكرون فی كتبهم ان هولاء الرهط انما اعتذروا بما اعتذروا به. لما ندبهم الی الشخوص معه لحرب اصحاب الجمل، و انهم لم یتخلفوا عن البیعه، و انما تخلفوا عن الحرب. و روی شیخنا ابوالحسین رحمه الله تعالی فی كتاب "الغرر" انهم لما اعتذروا الیه بهذه الاعذار، قال لهم: ما كل مفتون یعاتب، اعندكم شك فی بیعتی؟ قالوا: لا، قال: فاذا بایعتم فقد قاتلتم. و اعفاهم من حضور الحرب. فان قیل: رویتم انه قال: ان كرهنی رجل واحد من الناس لم ادخل فی هذا الامر، ثم رویتم ان جماعه من اعیان المسلمین كرهوا و لم یقف مع كراهتهم. قیل: انما مراده (ع) انه متی وقع الاختلاف قبل البیعه نفضت یدی عن الامر و لم ادخل فیه، فاما اذا بویع ثم خالف ناس بعد البیعه، فلا یجوز له ان یرجع عن الامر و یتركه، لان الامامه تثبت بالبیعه

، و اذا ثبتت لم یجز له تركها. و روی ابومخنف عن ابن عباس، قال: لما دخل علی (ع) المسجد، و جاء الناس لیبایعوه خفت ان یتكلم بعض اهل الشنان لعلی (ع) ممن قتل اباه او اخاه، او ذا قرابته فی حیاه رسول الله (ص)، فیزهد علی فی الامر و یتركه، فكنت ارصد ذلك و اتخوفه، فلم یتكلم احد حتی بایعه الناس كلهم راضین مسلمین غیر مكرهین. لما بایع الناس علیا (ع)، و تخلف عبدالله بن عمر، و كلمه علی (ع) فی البیعه فامتنع علیه، اتاه فی الیوم الثانی، فقال: انی لك ناصح، ان بیعتك لم یرض بها كلهم، فلو نظرت لدینك و رددت الامر شوری بین المسلمین! فقال علی (ع): ویحك! و هل ما كان عن طلب منی له! الم یبلغك صنیعهم؟ قم عنی یا احمق، ما انت و هذا الكلام! فلما خرج اتی علیا فی الیوم الثالث آت، فقال: ان ابن عمر قد خرج الی مكه یفسد الناس علیك، فامر بالبعث فی اثره، فجاءت ام كلثوم ابنته، فسالته و ضرعت الیه فیه، و قالت: یا امیرالمومنین، انما خرج الی مكه لیقیم بها، و انه لیس بصاحب سلطان و لا هو من رجال هذا الشان، و طلبت الیه ان یقبل شفاعتها فی امره، لانه ابن بعلها. فاجابها و كف عن البعثه الیه، و قال: دعوه و ما اراده.


صفحه 6.